السبت، 31 أكتوبر 2015

تفعيل برنامج رفق الإرشادي

أتى النبي صلى الله عليه وسلم إلى البشرية بتطهير النفس من الأخلاق الرديئة، وحثها على الأخلاق الحسنة. ومن أعظم الأخلاق الفاضلة التي أوصى بها النبي  خلق الرفق، ذلك الخلق الرفيع الذي يضع الأمور في نصابها، ويصحح الأخطاء، ويقوِّم السلوك، ويهدي إلى الفضائل بألطف عبارة وأحسن إشارة وطريقة مؤثرة.

لقد أكثر النبي  في الرفق فقال: "إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله"[2]. وفي صحيح مسلم عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي  قال: "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه". وهذا يدل على أهمية هذا الخلق، وحاجة الخلق إليه في سائر شئونهم.

إن الرفق يعني لين الجانب بالقول والفعل، واللطف في اختيار الأسلوب وانتقاء الكلمات، وطريقة التعامل مع الآخرين، وترك التعنيف والشدة والغلظة في ذلك، والأخذ بالأسهل. والرفق عام يدخل في كل شيء.. تعامل الإنسان مع نفسه، ومع أهله، ومع أقاربه، وأصحابه، ومع من يشاركه في مصلحة أو جوار، وحتى مع أعدائه وخصومه، فهو شامل لكل الأحوال والشئون المناسبة له.


بمشاركة لطيفه من المعلمةأ/نوف مطلق والمعلمة/نورة الشهري وتعاون بعض من طالبات المدرسة بتفعيل برنامج رفق الارشادي ضد العنف عن طريق تنسيق أركان بمسميات تحض على الرفق وفي الصور  التالية توضيح الموضوعات الدالة على الرفق:







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق